الأرشيف

المقطم جبل الخير

المقطم

حي يقع أعلى جبل المقطم بالقاهرة، ينقسم إلى ثلاث مناطق :

الهضبة العليا

والهضبة الوسطي

والهضبة السفلى أو الصغرى

ويوجد بها مدينة المعراج ومن أهم منشآتها الحديثة نادى الصيد الجديد، وعدد من البنوك والشركات الخاصة مثل شركة سما ومشروع أب تاون التابع لشركة إعمار  وكثير من الشركات والمشاريع الهامة التي تشيد حتى الان .
الميدان الرئيسى للمقطم هو (ميدان النافورة) ومن أهم الشوارع (شارع 9)، وهو الشارع الرئيسي الذي يمتدد بطول منطقة المقطم .
كان المقطم مفتاح الفتح الإسلامي للفسطاط عاصمة مصر في ذلك العصر عندما استخدمه عمرو بن العاص للسيطرة على جميع أحياء الفسطاط من الأعلى ومعرفة تحركات جيوش الأعداء والرد عليها.
ومن الجدير بالذكر أن سفح المقطم به مقابر لبعض الصحابة.
وقد أقيمت مجموعة سكنية في نهاية شارع 9 وسميت بمساكن الزلزال نسبة إلى زلزال عام 1992 حيث تم نقل عدد كبير من متضررى الزلزال إلى هناك.

جبل المقطم يشغل هذا الجبل المناطق التي تقع شرق قلعة صلاح الدين الأيوبي ويعتبر من الجبال التي لعبت دوراً هاما في اعمال التشيد خلال العصرين القبطي والإسلامي.وهو المكان الذي دفن فيه الصحابي عمرو بن العاص.
مدينة المقطم
تقع أعلى الجبل مدينة سكنية يسكن بها عدد كبير من سكان القاهرة، وتنتمي إداريا إلى جنوب محافظة القاهرة والى قسم الخليفة، ومؤخرا تم إنشاء قسم وحي خاص بها بعد زيادة عدد السكان بعد زلزال القاهرة عام 1992 حيث تم نقل عدد كبير ممن دمرت منازلهم بسبب الزلزال إلى احدى المناطق السكنية الحكومية الشعبية. قامت شركة إيطالية بتمهيد المدينة والطرقات فوق قمة الجبل بعد أن وقعت عقد امتياز مع الحكومة المصرية تقوم فيه الشركة بإنشاء المدينة وتعبيد طرقها مقابل بيع الاراضي لصالح الشركة لمدة 99 سنة، وانتهى عقد الامتياز وآلت الملكية بالكامل للحكومة المصرية التي عهدت بإدارة المدينة والمراق لاحدى شركات قطاع الاعمال وهي شركة النصر، وتعتبر مدينة المقطم من الأحياء السكنية المتكاملة الآن وبها عدد كبير من السكان بعد أن تم توسعة المدينة .
وامتلأت المدينة حاليا بالمشاهير ورجال الاعمال وعدد كبير من الاسر من مختلف الطبقات، بعد أن تم توسعة الطريق المؤدي إلى قمة الجبل وإنشاء طرق أخرى من اتجاهات مختلفة. وهناك الآن جمعيات اهلية للسكان وجريدة وموقع على الإنترنت وعدد كبير من الشركات والمحال التجارية بعد أن كان السكان الأوائل يعانون من نقص هذه الخدمات. ويتم حاليا إنشاء مدينة جديدة ضخمة فوق الجبل تحت اسم اب تاون تقوم عليها شركة اعمار الإماراتية الشهيرة والتي من المنتظر ان تحدث تغيرات كبيرة في نمط الحياة الاجتماعية بالمدينة وزيادة عدد سكانها بعد أن ظلت المدينة لفترة طويلة مكان يخشى الكثير من الناس السكن فيه

خريطة المقطم

لمتابعتنا علي صفحة الفيس https://www.facebook.com/KoloFiMaadi

Comments

mood_bad
  • No comments yet.
  • Add a comment