المعادى .. الهدوء وسط العاصفة

المعادى

تعتبر المعادى من أحدى المناطق الشهيرة في جنوب القاهرة على نهر النيل . وحي المعادي من أرقى المناطق السكنية في القاهرة كلفة ورقي.

تبدو المعادي وشوارعها غارقة في صمت يثير الدهشة والعجب بالرغم انها لا تبعد عن وسط العاصمة بأكثر من عشرة كيلومترات جنوبا، إلا أنها لا تزال تحتفظ برونقها وخصوصيتها وكونها حي سكني مميز وخاص لطبقة الارستقراط المصريين، التي كانت تضم الباشاوات والنخبة الحاكمة المثقفين بالإضافة إلى الجالية الإنجليزية، وذلك للهروب من زحام القاهرة .

نبذة تاريخية عن المعادى
يرجع الفضل فى انشاء المعادي الى الخديوى اسماعيل في الفترة من  1830 الي 1895  الذي قرر استثمار منطقة حلوان من خلال انشاء منتجع سياحي علاجي في المدينة الصغيرة التي بها الحدائق وعيون المياه الكبريتية، بالاضافة الى قربها من مناطق الآثار الفرعونية مثل سقارة والجيزة مما يجعلها هدفا للبرامج السياحية. وفي عام 1868 أرسل الخديوى إسماعيل مجموعة من الخبراء من بينهم طبيبه الخاص إلى حلوان لبحث طبيعة الآبار وإمكانية تنمية المكان واستثماره. وأشار الخبراء إلى الخصائص الطبية الهامة الموجودة في آبار حلوان، فقرر الخديوي إسماعيل بناء قصر بها عام 1877 ووهبه لأمه وسمي " بقصر الوالدة " بالاضافة الى تشجيعه      الى تشييد القصر أبناء الأسرة المالكة والأثرياء والأجانب إلى إنشاء القصور والفيلات الفخمة في ذات المنطقة، وهو ما ربط حلوان بالقاهرة بخط سكة حديدي لتسهيل الوصول إليها، وكان ذلك في عام 1880. وتم افتتاح خط السكك الحديدية الجديد عام 1889 بدأ المستثمرون في شراء الأراضي بجوار الطريق لما لها من مستقبل زاهر, وتم التخطيط لإنشاء المدينة كحي سكني على الطراز البريطاني الاستعماري من خلال الشوارع المستقيمة وبناء الفيلات ذات الطابقين والحديقة الأمامية المليئة بأشجار الزينة النادرة.

وفي عام 1910 قامت الشركة المشرفة على تطوير المعادي بإنشاء ناد رياضي اسمه «المعادي سبورتنج» وأقامت فيه ملاعب الجولف والكروكيت والهوكي والفروسية وحمام سباحة وبه المساحات الخضراء والحدائق ومطاعم .

ومن محطة قطار المعادي، كانت تتفرع شوارع المنطقة نحو الميادين الرئيسية ، وحمل الشارعان الرئيسيان اسمي ملوك مصر في ذلك الوقت وهم فؤاد الأول والأمير فاروق، بينما سميت الشوارع الأخرى بأسماء مؤسسيها من اليهود والبريطانيين. فكانت تسمى قطاوي وموصيري وآدامز ووليامسون، إلا أنها تغيرت في الأعوام الأخيرة لتحل محلها الأرقام مثل شارع 9 الرئيسي والموازي لخط المترو وشارع 105 وغيرها.

ومع تزايد انتقال السكان إلى المعادي أنشأت الأقلية اليهودية معبدا في عام 1934. بعدها أنشأ المسيحيون كنيسة كاثوليكية، كما شيد المسلمون أول مسجد في المعادى عام 1939 افتتحه الملك فاروق الأول وأطلق عليه اسمه «مسجد الفاروق». ثم بعد ذلك سمي الميدان الذي امامه بـ ” ميدان الفاروق ” ومؤخرا  تم انشاء مستشفي خلف المسجد سميت ايضا ” مستشفى الفاروق “

واثناء قرب نشوب الحرب العالمية الثانية وصل الى منطقة المعادى عام1940 ما يقرب من 76 ألف جندي من نيوزيلندا،وعسكروا في معسكر ضخم في منطقة ” وادي دجلة ” جنوب المعادى. وتعايش الجنود مع أهل المعادى وبعضهم قرر الاستقرار في مصر بعد نهاية الحرب، حتى بعد أن غادرت الفرقة إلى نيوزيلندا عام 1946 وقدموا قبل رحيلهم نصبا تذكاريا يشكرون فيه سكان الحي على كرم الضيافة .

حتى الان منطفة المعادى ما زالت مفضلاً من قبل الجاليات الأجنبية التي تعيش في مصر ، إذ لا تزال أعداد كبيرة من الاجانب تعيش فيه نظرا لطابعه الغربي المميز ، الذي يبدو واضحا في مؤسسات التعليم الأجنبية المنتشرة بالاضافة الى النوادي الرياضية والمؤسسات الاجتماعية والدينية والأماكن الترفيهية والمطاعم التي تساهم في دفع مشاعر الغربة عن الأجنبي المقيم في مصر..ولقد فضلت دول كثيرة تشييد سفاراتها هناك إذ تحوي المعادى اليوم 26 سفارة أجنبية محتلفة.

ومع زيادة السكان زادت مساحة حى المعادى  الهادئ وبات يحدها من الغرب شارع كورنيش النيل، بينما يحدها من الشرق طريق الأوتوستراد الممتد من حلوان إلى مدينة نصر ، حيث أنشئت منطقة المعادى الجديدة ومنطقة زهراء المعادى القريبة من سفح هضبة المقطم

سبب تسمية المعادى

سميت المعادي بهذا الاسم بسبب وجود “معدية” لعبور النيل امامها

 كانت المعادى حتى نهاية الاربعينات تخضع إداريا لمحافظة الجيزة ناحية البساتين. ثم اصبحت تتبع محافظة القاهرة 

وتشتهر منطقة المعادى بأبراجها المرتفعة والتي يبلغ ارتفاع بعضها ارتفاع الهرم الأكبر كما أن ضفاف نيلها مقر لعدة فنادق فخمة مثل “فندق كايروتيل” وفندق سوفيتل وملاه ليلية ومطاعم شهيرة. ومن أشهر مبانيها أكاديمية السادات، مكتبة المعادى ومدارس الليسيه الفرنسية وكلية فيكتوريا ونادي المعادي. وتعتبر المعادي القديمة مقرا للسفارات ومقر للهيئات الدولية والخبراء الأجانب إذ يوجد في المعادي اليوم 26 سفارة أجنبية

تتكون المعادي من مناطق رئيسية وهي:

المعادي القديمة، ثكنات المعادي، دجلة وزهراء المعادي. وتتبع تلك المناطق إداريا لـ قسم المعادي.

أما مناطق المعادي الجديدة، عرب المعادي وحدائق المعادي فتتبع إداريا لـ قسم البساتين .

المعادي الجديدة

تمتد مناطق المعادى الجديدة من ميدان اللاسلكي حتى الاوتوستراد بالإضافة إلى مساكن العرائس وصقرقريش التي تعتبر عاصمة المعادي الجديدة لما يتوافر بها من محلات تجارية وحرفية ووسائل المواصلات المختلفة ولموقعها الذي يربط بين المعادي الجديدة والقطامية والتي تمثل الامتداد العمرانى الطبيعى للمعادي تتميز بكثرة شركات البترول وأشهرها شركة بترول خليج السويس، وكذلك بعض الشركات الأخرى.

ثكنات المعادي

ثكنات المعادي هي منطقة هادئة من الأحياء الراقية بالمعادي حيث انها تقع في جنوب القاهرة، وهي أحد أجزاء حي المعادي. وهي عبارة عن تجمع سكني قليل الكثافة السكانية ويمتاز بالرقي  .
يمر بها خط مترو أنفاق القاهرة وتوجد بها محطة تحمل نفس الاسم ثكنات المعادي.
من أهم شوارع ثكنات المعادي: شارع القنال وامتداد شارع 9 وشارع 15
كما يحدها من الجنوب كوبري شمال طره الذي يربط بين الكورنيش و طريق الأوتوستراد.

 حدائق المعادي 

حدائق المعادي من المناطق الحديثة في القاهرة، ولقد أنشئت بعد خمسينيات القرن الماضى وكانت عبارة عن أرض زراعية في البداية، وفي أواخر السبعينايات بدء الزحف العمرانى عليها وتحولت الأرض الزراعية إلى أرض بناء وهى تعد الآن من ازحم المناطق السكانية في القاهرة الكبرى حيث تحتل المرتبة الثالثة بعد شبرا ودار السلام ويقدر عدد سكانها مع مطلع الالفية الثانية بحوالى 3 مليون نسمة وهي في تزايد مستمر .
جغرافية حدائق المعادي
يحدها من الشمال دار السلام ومن الجنوب المعادي ومن الشرق المعادي الجديدة والغرب نهر النيل
يمر بها مترو انفاق خط حلوان المرج بمحطه  تحمل نفس الاسم حدائق المعادي
ومن اشهر شوارعها
شارع عمار بن ياسر متفرع من شارع 9
شارع حسنين الدسوقى ( من اهم الشوارع التجارية في المنطقة )
شارع رفعت الأمير بجوار مدرسة ومسجد الخليل إبراهيم 
شارع الثورة يمتد من شارع حسنين دسوقى حتى عبد الحميد مكى
شارع الحرية يمتد من شارع أحمد ذكي إلى سور مترو الأنفاق وشارع 9
شارع عبد الحميد مكى
شارع إبراهيم عواد
شارع فرج يوسف
شارع النزهة
شارع امتداد 9 وشارع 67 و 105 و 108 الموازى لخط المترو

خريطة المعادى

لمتابعتنا علي صفحة الفيس https://www.facebook.com/KoloFiMaadi/

Comments

  • غير معروف
    2018-07-03 at 3:36 ص

    انا عيزه شقه تبقى 3 غرف و المساحه 100 ف حداءق المعادى ف الدور ال 3او 4 او 5

  • غير معروف
    2018-04-20 at 11:20 ص

    ارقى مكان فى حدائق المعادى لشراء شقة

  • غير معروف
    2017-09-15 at 10:14 م

    مرحبا

  • غير معروف
    2017-04-22 at 11:55 م

    طيب انزل فين علشان اروح وادي دجله من حلوان

  • غير معروف
    2017-01-26 at 7:11 ص

    اركب ايه لزهراء المعادي

  • غير معروف
    2017-01-15 at 12:48 ص

    هو فى منطقه ف المعادى اسمها العراف او صيدليه الامانه ناحيه محطه ثكنات المعادى ولو موجوده اروحها ازاى ؟؟

  • gabr
    2016-08-29 at 4:06 م

    محطة الزهراء .. هتنزل منها وتتمشي شوية صغيرة هتلاقي نفسك ع الكورنيش وبعدها اركب حاجة ماشية كورنيش ناحية حلوان هتنزلك امامها مباشرة

    او محطة مترو المعادي ونفس الحكاية توصل لكورنيش النيل وتركب حاجة ماشية كورنيش ناحية الملك الصالح هتنزلك امامها مباشرة

    لكن مفيش محطة تنزل مباشرة للمستشفي

  • محمد
    2016-08-29 at 11:26 ص

    ايه اقرب محطة مترو ل مستشفي السلام الدولي علي الكورنيش ؟؟

Add a comment